کد مطلب:53036 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

ان النبی استخلفه علی المدینة و لم یعزله











أنّه صلی الله علیه وآله استخلفه علی المدینة مع قصر مدّة الغیبة، فیجب أن یكون (له خلیفة)[1] بعد موته، ولیس غیر علیّ علیه السلام خلیفة له فی حال حیاته إجماعاً؛ لأنّه لم یعزله عن المدینة، فیكون خلیفة له بعد موته فیها. وإذا كان خلیفة فی المدینة كان خلیفة فی غیرها إجماعاً[2] .









    1. فی «ش1» و«ش2»: خلیفته.
    2. یلاحظ المتأمّل المنصف أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لم یكن یُفارق المدینة ولو لفترة یسیرة إلّا ویستخلف علیها أحداً من صحابته، فهل یعقل أن یتركها دون أن یستخلف علیها وعلی غیرها وصیّاً له، مع أنّه كان قد أخبر اُمّته أنّ الفتن المظلمة ستكتنفها!! كما یلاحظ المتأمّل أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله لم یؤمّر علی أمیرالمؤمنین علیه السلام أحداً بینما أمّر علی سواه، فقد روی المؤرّخون أنّه صلی الله علیه وآله حشد كبار الصحابة -وفیهم أبوبكر وعمر وعثمان - فی جیش اُسامة بن زید وأمّر علیهم اُسامة الشابّ الفتیّ، وشدّد علیهم النكیر أن یخرجوا معه ولا یتخلّفون عنه، بل لعن من تخلّف عن جیش اُسامة! أمّا أمیرالمؤمنین علیه السلام فلم یجعله فی ذلك الجیش واستبقاه معه فی المدینة، فیكون بهذا التخطیط قد أبعد المتوثّبین علی الخلافة عن المدینة، ومهّد الطریق لوصیّه الشرعیّ لتثبیت دعائم خلافته قبل عودة الجیش الغازیّ.